php hit counter
أخر الأخبار

هل فصيلة الدم تلعب دور مع فيروس كورونا ؟

هل فصيلة الدم تلعب دور مع فيروس كورونا ؟

من بداية انتشار وباء فيروس كورونا ، حاول العديد من الاطباء و الخبراء و العلماء بانتاج و تصنيع العديد من القاحات مضادة له و الى الان لا يوجد سوى التطعيم الذي يعمل على التخفيف من حدة المرض و يوجد العديد من الاسئلة التي تتعلق بفيروس كورونا و منها هل لفصيلة الدم تأثير على خطر الاصابة لفيروس كوفيد .

فصيلة الدم O و تأثيرها على فيروس كورونا

ظهرت العديد من الدراسات ان فصيلة الدم من الممكن ان تؤثر على خطر الاصابة بفيروس كورونا و الاشخاص الين ينتمون الى فصيلة الدم O أقل عرضة لفيروس كورونا على عكس الذين يحملون فصائل الدم الاخرى .

عدم توافق فصائل الدم يقلل العدوى

تمت متابعة الازواج الين أصيبوا بفيروس كوفيد و التي ظهرت عليهم الاعراض و تم الاخ من فصال الدم و بعد ان تم الفحص للعديد من الازواج تم معرفة ان نتيجه حدوث انتقال كوفيد بين 93 شريك كانت فصائل دمهم متوافقه و ان هناك 38 شريك كانت فصائل دمهم غير متوافقه .

فالنتيجة ان عدم توافق فصائل الدم يعمل على التقليل من خطر الاصابة بفيروس كوروناو قد اكد مدير الابحاث في معهد Inserm in Nantes ان ما تم استنتاجه انه عدم التوافق بين الزوجين ينخفض من خلاله خطر الاصابة للطرف الاخر بفيروس كورونا بمقدار النصف .

خطر العدوى يعتمد على فصيلة الدم

قام البروفيسور بيتر إيليس بكتابه توضيح  ان الدراسة التي تم نشرها في شهر يونيو لعام 2021 كشفت ان المرضى المصابين اكثر عرضة لنقل الفيروس الى اشخاص متبرعين بالدم متوافقين معهم في فصيلة الدم .

و أكد ان خطر العدوى تختلف اعتمادا على فصيلة الدم فيعتبر الاشخاص في المجموعة O هم مترعون عالميون من الممكن ان يتبرعوا بالدم لأي شخص آخر و الاشخاص المصابين بالنوع A هم اكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا و الاقل في نقله .

و أكدت الدراسات ان فصيلة الدم O نسبه الخطر لهم 20% مقارنة بالفصائل الاخرى الموجودة و محموعة A تزداد المخاطر بحوالي 20 % .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.