php hit counter
أخر الأخبار

مشكلة مرصد سويفت و تدخل الوضع الآمن

مشكلة مرصد سويفت و تدخل الوضع الآمن

في مرصد Swift التابع لوكالة ناسا تم الاجبار على تعليق العمليات العلمية و الدخول في الوضع الآمن و يحقق الفريق و خلال ذلك قال ان التلسكوب ليس من  أنجح مهام وكالة ناسا و لكن كان له دور كبير في التحقيق في ظاهرة تسمى انفجارات اشعة جاما و هي ظاهرة فلكية .

و اطلق على التسلكوب اسم swift Gamma-Ray Burst Explorer و تم تسميته مرة أخرى بمرصد Neil Gehrels Swift .

تصريح وكالة ناسا

كتبت وكالة ناسا يوم الثلاثاء  المواقف 18 يناير ان مرصد نيل جيريلز سويفت الذي يتبع لوكالة ناسا قد دخل في الوضع الامن و لقد علق الملاحظات المدببة و هناك فريق المهمة يحقق في العطل المحتمل لعجلات المركبة الفضائية كسبب له .

تسمح عجلات التفاعل للمركبة الفضائية بالدوران بدقه عالية و هذا يساعد على إبقاء التلسكوب موجها في جهه واحدة فقط و هو مهم ليتم دراسة رشقات أشعة جاما لانه يتطلب درجة كبيرة من الحساسية و تستمر الدفقات عدة دقائق و بضعه أجزاء من الالف من الثانية على الاقل ليتعين على  سويفت تحديد مكان هذه الاحداث قبل الاختفاء .

هل العجلات هي الجاني ؟

و لمعرفة اذا عجلات التفاعل هي الجاني بالفعل قام فريق بإيقاف عمل العجلة لأجراء التحقيق و الخبر السار ان  الادوات الاخرى صحية و يعتقد الفريق انه من الممكن الاستمرا في عمل المرصد مع تشغيل خمسة من العجلات السته .

يقوم الفريق على استعادة العمليات العلمية بخمس عجلات للتفاعل ، و لقد كتبت وكالة ناسا ان العجلات الخمسة المتبقية تعمل كالمتوقع و قالت ان هذه المرة الاولى التي تتعرض العجلة لرد فعل مفاجىء بسبب فشل عمليات سويفت التي دامت 17 سنه .

و تم تعقب انفجارات أشعة جاما المتكررة و لقد قدم مرصد سويفت العديد من البيانات التي سوف يتم استخدامها مع التعاون مع تلسكوب آخر و مثال على ذلك : المساهمة و المساعدة في كشف حول موجات الجاذبية و المساعدة أيضا في كشف الشثقب الاسود الفائق الشهير الذي يسمى M87 لمحاولة الحد من الاضرار التي من الممكن ان يفتعلها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.