php hit counter
أخر الأخبار

سمكة روبوتية من خلايا القلب البشرية

سمكة روبوتية من خلايا القلب البشرية

تستمر الدراسات و الابحاث العلمية لإحداث التطور الدائم في العالم ، و يقوم آلاف الباحثون بإجراء التجارب العلمية و أحدث شي على الصعيد العالمي هو ابتكار سمكة روبوتية من البشر .

سمكة روبوتية من البشر

هناك دراسة جديدة عن سمكة روبوتية مصنوعة من خلايا القلب البشرية وهي مثل السمكة الحقيقة تسبح ، و من الممكن ان هذا يمهد الطريق لقلوب اصطناعية ، فابتكر الباحثون في هارفارد الهجين الحيوي الذي يقوم بإعادة تكوين تقلصات عضلات القلب البشري الذي ييعمل على الضخ ودفع الذيل .

يبلغ طول السمكة أقل من نصف بوصة و تصنع من زعانف بلاستيكية و تحتوي على عمود ظهري من الورق و يوجد على جانبي السمكة خلايا عضلة القلب الحية التي تؤدي للانقباض المستمر .

اوشكل الجهاز مستوحى من حركة السباحة الخاصة بسمكة الزرد و الكثير من العلماء و الخبراء اجمعوا ان هذا الابتكار يمهد الطريق لبناء قلب اصطناعي .

قام فريق الباحثون بعمل أسماك مهجنة بيولوجية من خلايا القلب لانها هي الخلايا المسؤوله عن توليد قوة مقلصة في القلب و هي من الخلايا الجذعية البشرية .

و من المعروف ان الخلايا الجذعية هي خلايا بشرية تعمل على التطور لانواع متخصصة من الخلايا في الجسم و تكون من خلايا العضلات الى الدماغ .

و تحتوي الاسماك المهجنة على طبقتين من الخلايا العضلية فواحدة موجودة على زعنفة الذيل و الاخرى تتمدد على الجانب الاخر عندما تنقبض جانب من العضلات .

القلب الاصطناعي

هو جهاز يحل محل القلب في جسم الانسان و يستخدم كوسيلة لكسب الوقت خلال عملية زراعة القلب و من الممكن ان يحل محل القلب بشكل دائم في الحالات الصعبة التي يصعب فيها زراعة القلب في جسم الانسان .

و يتكون  القلب الاصطناعي من مضختين لهما صمام داخلي و خارجي و جهاز تشغيل المضخات بتنظيم معدل الضخ و المواد المصنوع منها القلب الاصطناعي هم ( البلاستيك و التيتانيوم و الكربون ) .

و من الممكن ان يساعد القلب الاصطناعي المصنوع من الخلايا الجذعية الافراد اللذين يعانوا من عدم انتظام ضربات القلب ، و هذا يعد خلل في القلب يجعل النبض بطيء او سريع جدا او غير منتظم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.